كيف تقلل معدل دوران العمالة داخل مؤسستك؟

16 أبريل، 2023بواسطة Moamen Mohammed0

معدل دوران العمالة هو مؤشر جيد لثقافة عمل المنظمة ، وفعالية سياسات التوظيف والإدارة العامة للموظفين. يمكن أن يساعدنا فهم معدل الدوران مقارنة بمعايير الصناعة وكذلك معايير الاحتفاظ بالموظفين على دفع النمو وتحسين مشاركة القوى العاملة. 

 

ضع في اعتبارك: غالبًا ما يشير المعدل المرتفع لدوران الموظفين إلى الحاجة إلى اتخاذ إجراء من جانب الموارد البشرية ، ومن حيث اكتشاف طريقة لتحسين الاحتفاظ بالموظفين.

 

في هذه المقالة، سنناقش كيف يمكنك حساب معدل دوران العمالة وأنواعه المختلفة وما تشير إليه هذه الأرقام حول مؤسستك.

 

ما هو معدل دوران العمالة؟

معدل دوران العمالة هو مقياس للموارد البشرية يقيس المعدل الذي يترك به الأشخاص وظائفهم ، طوعا أو كرها ، خلال فترة زمنية محددة.

يعكس معدل الدوران جودة تجربة الموظف. بشكل عام ، يكشف معدل الدوران المرتفع عن ظروف عمل غير مرغوب فيها ، بينما يشير معدل الدوران المنخفض إلى منظمة مزدهرة وتنفيذ فعال لممارسات الموارد البشرية.

 

ما هي أنواع دوران العمالة؟

قد يكون من المفيد التفريق بين أنواع دوران العمالة حيث يمكن أن يكون لها تأثيرات مختلفة جدًا على عملك والاحتفاظ بالموظفين. هناك ستة أنواع رئيسية ، من المحتمل أن يكون الدوران الطوعي والدوران اللاإرادي هو الأكثر شهرة:

 

  1. دوران الموظفين الطوعي

عندما يختار الموظف ترك الوظيفة. يمكن أن يشمل الدوران الطوعي التعيينات الجديدة الذين قد لا يحضرون ، أو الموظفين الذين وجدوا وظيفة أخرى ، أو تركوا لأسباب شخصية ، أو عادوا إلى التعليم ، أو انضموا إلى الجيش ، أو انتقلوا بعيدًا ، أو ببساطة غادروا لأنهم لم يحبوا الوظيفة أو الفريق الآخر أعضاء.

 

  1. دوران الموظفين غير الطوعي

عندما يُجبر الموظف على ترك وظيفته. قد يكون أدائهم ضعيفًا (لا سيما خلال فترة الاختبار) ، ويخرجون بفحص غير مرضٍ للخلفية ؛ قد يكون هناك انتهاك لسياسة الشركة ، أو سوء سلوك ، أو تمرد ، أو تم تسريحه بسبب قلة العمل أو عدم ملاءمته لثقافة الشركة.

 

  1. التقاعد

وصل الموظف إلى نهاية حياته العملية وأخذ إجازة حصل عليها عن جدارة. لا يوجد سبب سلبي للتقاعد – لم يذهب الموظف إلى منافس (حتى الآن) وربما يكون هناك الكثير من حسن النية.

 

  1. التحويل الداخلي

تمت ترقية موظف ذي قيمة أو نقله إلى قسم آخر داخل المنظمة. أحسنت – لقد احتفظت بموظف جيد.

 

  1. دوران الموظفين الوظيفي

يغادر الأشخاص ذوو الأداء الضعيف المنظمة – لا يُطلب منهم المغادرة ، لكنهم يفعلون ذلك لأنهم يشعرون أنهم في نهاية طريقهم أيضًا.

 

  1. دوران الموظفين المختل

تغادر أفضل المواهب مؤسستك – ربما يكون قد تم سرقتها من قبل أحد المنافسين للحصول على رواتب ودور وظيفي أفضل ، أو ربما طلبوا شروط عمل أو تنازلات ورفضوا ذلك.

 

يمكن أن يكون الدوران طوعيًا أو لا إراديًا ، وقد يكون مرغوبًا فيه أو غير مرغوب فيه. يمكن دمج هذه الاحتمالات مع بعضها البعض في أي من الاتجاهين. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون الدوران الطوعي غير مرغوب فيه (عندما يغادر صاحب الأداء العالي) أو معدل دوران مرغوب فيه (عندما يغادر صاحب الأداء المنخفض).

 

احسب معدل دوران موظفيك

تعد مراقبة معدل دوران الموظفين إحدى الدعائم الأساسية للموارد البشرية ، وأفضل طريقة لتنفيذها باستخدام برامج الموارد البشرية. من الضروري حساب معدلات دوران الموظفين بحيث يمكن قياسها مقابل متوسط ​​الصناعة والمتوسط ​​الوطني ، وتحديد أسباب دوران الموظفين وتقليلها.

 

متوسط ​​معدل دوران الموظفين

من المفيد أن تكون قادرًا على حساب متوسط ​​معدل دوران الموظفين – تجري معظم الشركات معدل دوران سنويًا. ستعرف بعد ذلك عدد الموظفين الذين يتركون عملك في فترة زمنية محددة تحتاج إلى استبدالها.

 

هناك صيغة معدل الدوران. ما عليك سوى قسمة إجمالي عدد الذين تركوا العمل في فترة على متوسط ​​عدد الموظفين في تلك الفترة. بعد ذلك ، اضرب الإجمالي في 100. الرقم هو معدل دوران الموظفين لتلك الفترة كنسبة مئوية.

 

ما هي اسباب دوران العمالة؟

يحدث الدوران الطوعي لأسباب مختلفة، في المقام الأول لأن الناس قد يبحثون:

  • مرتب عالي
  • أكثر مرونة
  • مزيد من الوقت
  • فوائد أفضل
  • النمو الوظيفي
  • ثقافة عمل إيجابية
  • علاقة صحية مع الرؤساء والمديرين

 

يحدث الدوران غير الطوعي عندما تنهي الشركة العمل لأسباب تشمل:

  • عدم تلبية التوقعات
  • أداء العمل الضعيف
  • تسريح العمال على مستوى المنظمة
  • سوء السلوك التجاري أو السلوكي

 

ماهي النسبة الطبيعية لمعدل دوران العمالة؟

يعتمد مدى جودة أو سوء معدل الدوران الذي حسبته على مجال عملك. على سبيل المثال، فإن معدل دوران 25٪ لن يكون شيئًا إذا كنت تعمل في التصنيع أو البيع بالتجزئة. ومع ذلك ، إذا كنت في التعليم ، فأنت بحاجة إلى التحقق من الأسباب الكامنة وراء ارتفاع معدل الدوران.

 

معدل الدوران العمالة  ليس مجرد مقياس. يجب عليك تحليلها من زوايا مختلفة لفهم المعلومات المخفية وراء هذا الرقم بشكل أفضل. للبدء، اطرح الأسئلة التالية:

 

  • من هم الموظفون الذين يغادرون؟ هل الموظفون الجدد يغادرون أم كبار السن؟
  • لماذا يغادر الموظفون؟ إذا كان الموظفون الجدد هم الذين يغادرون، فهل هذا لأنهم وجدوا فجوة بين ما توقعوه وما يفعلونه بالفعل؟ هل تحتاج إلى تدريبهم أكثر أو إعادة صياغة وصف وظيفتك لضمان تقديم المرشحين المناسبين؟ إذا كان كبار الموظفين يغادرون ، فربما تحتاج إلى تطوير برنامج لتحسين المهارات أو إدارة مهنية للاحتفاظ بهم.
  • هل هناك أي نمط في رحيلهم؟ على سبيل المثال ، إذا كان المزيد من الموظفين يغادرون قبل أو بعد التقييم السنوي ، فربما لا يكونون راضين عن العملية أو معدلات الزيادة القياسية الخاصة بك.

معدل دوران العمالة

 

ما هو معدل الدوران الصحي؟

على الرغم من أن معدل دوران العمالة باهظ الثمن ، إلا أنه غالبًا ما يكون توظيف وتدريب الوافد الجديد الموهوب أرخص من الاحتفاظ بموظف ضعيف الأداء ربما يثقل كاهل زملائه في العمل. يمكن اعتبار رحيل هذا الموظف صحيًا.

 

في نهاية المطاف ، فإن أفضل معدل دوران لشركتك هو الذي يساعد عملك على العمل بسلاسة وبشكل مربح ، مما يوفر فرصًا أكثر من العقبات.

هل معدل دوران موظفيك مرتفع أم منخفض في المتوسط؟

معدل الدوران الخاص بك هو مؤشر رئيسي يمكن أن يوفر لك معلومات مهمة طويلة الأجل عن معدل دوران الموظفين. في المقارنات الخاصة بالصناعة ، يمكن أن يخبرك ما إذا كان معدل دوران موظفي شركتك ضمن النطاق الطبيعي. كما هو موضح في الأمثلة أدناه ، يمكن أن يختلف معدل الدوران داخل الصناعات الفردية بشكل كبير.

 

معدلات دوران الموظفين حسب الصناعة:

 

  • الاتصالات 18.01٪
  • خدمات مالية ومصرفية 17.69٪
  • تجارة جملة 17.35٪
  • الكيماويات 16.14٪
  • المنتجات الاستهلاكية 15.18٪
  • الخدمات ووسائل الإعلام 13.83٪
  • الخدمات اللوجستية 13.08٪
  • السيارات 12٪

معدل دوران الموظفين
turn over

وفقًا لهذه القائمة ، يعد معدل دوران الموظفين في الاتصالات مرتفعًا نسبيًا مقارنة بقطاع السيارات. يحدث هذا بسبب العوامل المؤثرة الخاصة بالصناعة ، مثل مراكز الاتصال ، والتي تعتبر من سمات صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية. هذه لها تأثير سلبي على معدل الدوران العام. النظر في دوران موظفي مركز الاتصال في عزلة عن تغيير كبير في النتائج وبالتالي الاستنتاجات التي يمكن استخلاصها من هذا المؤشر.

لماذا يجب أن يهتم قادة الموارد البشرية بـ دوران العمالة؟

معدل الدوران المرتفع بشكل مفرط يعني أن الناس يغادرون بأعداد كبيرة. عادة ما تكون علامة على أن الناس ليسوا سعداء بشيء (أو أشياء كثيرة) في العمل. علاوة على ذلك ، فإن رحيل العديد من المهنيين المهرة يمكن أن يضعف الروح المعنوية ويثقل كاهل الشركة بتكاليف توظيف وتدريب كبيرة.

 

بدلاً من ذلك ، من خلال الحفاظ على معدل دوران الموظفين عند معدل معقول ، يمكن للشركات أن تنفق أموالًا أقل على البحث عن الأشخاص وتوظيفهم وتدريبهم ، وبدلاً من ذلك ، تركز مواردها على الاستثمار في قوتها العاملة الحالية ، والحفاظ على الإنتاجية ، وتحقيق أهداف العمل.

 

التوظيف مكلف ، وخسارة الناس يمكن أن تعطل الأداء التنظيمي. يرتبط معدل دوران العمالة المفرط بانخفاض الروح المعنوية وتضاؤل ​​العملاء، وهما مكلفان وغير مرغوب فيهما. لذلك فلا عجب أن يُنظر إلى معدل دوران العمالة عمومًا على أنه سلبي غير مشروط في العمل.

 

لكن معدل دوران الموظفين أمر طبيعي وضروري. التقدم الوظيفي ، وتغييرات الحياة ، وتنمو الأعمال التجارية وتتكيف مع رؤية الشركة واستراتيجيتها بمرور الوقت. إن الشركة ذات معدل دوران الموظفين المنخفض للغاية ونفس الموظفين عامًا بعد عام ستصاب بالركود والفشل بسرعة.

 

المفتاح للحفاظ على معدل دوران العمالة الصحي والمستدام هو التركيز على الاحتفاظ كوسيلة لتقليل معدل دوران الموظفين غير المرغوب فيه.

 

معظم معدل دوران الموظفين يمكن منعه إذا كانت الشركة على استعداد للإنفاق على التعويض الإجمالي ، وفتح مسارات وظيفية ، والتركيز على المرونة والبحث عن مديرين غير فعالين – واتخاذ إجراءات حاسمة عندما يرون استنزافًا أعلى من المتوسط ​​من قسم واحد .

ما الذي يحافظ على ولاء الموظف الشديد؟ غالبًا ما يُستشهد ببيع التجزئة عبر الإنترنت Zappos كـ دراسة حالة لكيفية الاحتفاظ بالعاملين. تصدر الشركة “كتاب ثقافة Zappos” الذي يوضح كيف يحقق بانتظام معدل احتفاظ بنسبة 85 ٪ أو أفضل. إنها تتلخص في ثقافة تحتضن الإبداع وتهتم بسعادة موظفيها.

 

إغلاق الحلقة ، العناصر التي تجعل الموظفين سعداء: تعويض جيد ومزايا وثقافة إيجابية ، والتي يقودها المديرين المباشرين إلى حد كبير.

التغلب على مشكلة زيادة  دوران العمالة

إليك الأخبار السارة: معدل الدوران الزائد مشكلة يمكن حلها. والحل ، في كثير من الأحيان ، يبدأ بمديري الأقسام.

 

فيما يلي بعض أفضل الممارسات لفرق الموارد البشرية.

 

تقنين المتطلبات لمديري الأفراد: لا تترك الأمر لمصادفة أن المشرفين في الخطوط الأمامية يراجعون تقاريرهم بانتظام أو أنهم يناقشون العوامل التي تجعل الأشخاص يغادرون ، بما في ذلك التعويض والمسار الوظيفي والتوازن الأفضل بين العمل والحياة. تذكر: ما هو مهم لفناني الأداء العالي قد لا يكون مهمًا للآخر. من الأهمية بمكان أن يكشف المديرون عن الدوافع الفردية ويفهموا ما الذي يجعل الشخص لا يستمر في الأداء فحسب ، بل يصبح منخرطًا بعمق في تنفيذ رؤية الشركة

 

كن استباقيًا بشأن التواصل مع الفرص داخل الشركة: عندما يتعلق الأمر بالتطوير الوظيفي ، غالبًا ما يبحث الأشخاص الذين يغادرون عن مسارات للنمو وتطوير مهارات جديدة يعتقدون أنها غير متوفرة داخل الشركة. من خلال الإعلان عن فرص الانتقال إلى وظائف جديدة – والتأكد من عدم وجود آثار سلبية للتقدم – يمكن للموارد البشرية تقليل تكاليف التوظيف والمساعدة في الاحتفاظ بها.

 

تحليل بيانات التناقص بالتفصيل: إذا كان أحد الأقسام يخسر الأشخاص بمعدل أعلى من المجموعات الأخرى ، فابحث في السبب. قد تكون طبيعة الأدوار داخل هذا الفريق ، أو قد يكون ترك الموظفين يريدون تواصلًا ودعمًا أفضل من مدرائهم ، الذين يتوقعون معاملتهم باحترافية.

 

التواصل: من خلال زيادة التواصل مع الموظفين عبر قاعات المدينة والاستطلاعات ، يمكن للموارد البشرية تسليط الضوء على رؤية الشركة بالإضافة إلى العناصر العملية ولكن المهمة مثل برامج التعرف على الموظفين وفرص التطوير المهني والفوائد الجديدة.

 

أسئلة وأجوبة حول دوران الموظفين

من المسؤول عن دوران الموظفين؟

بينما تتلاقى العديد من العوامل لتتسبب في ترك الموظف لوظيفته طواعية أو غير إرادية ، فإن الأول يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمدير. يعد المدراء السيئون سببًا رئيسيًا وراء مغادرة الموظفين – ويساعد المديرون الجيدون في تصميم بيئات العمل التي تشجع الناس على البقاء. الموارد البشرية هي المسؤولة عن تتبع معدل دوران الموظفين وتقديم نظرة ثاقبة على الاتجاهات ، ولكن فيما يتعلق بالأشخاص داخل المنظمة ، يتمتع المدير بأكبر قدر من القوة لمنع الدوران الطوعي.

 

لماذا يجب علي الاهتمام بالاحتفاظ بالموظفين؟

يمكن أن يكلف دوران الموظفين المنظمات الملايين كل عام. يمكن أن تشير معدلات الدوران خارج قواعد الصناعة إلى مشاكل كبيرة مع الثقافة والمديرين والتعويضات والمزايا ، وتؤثر سلبًا على العملاء.

 

ما هو عائد الاستثمار للاحتفاظ؟

إلى جانب تجنب تكاليف استبدال الموظفين واحتمال فقدان المبيعات ، يجب على الشركات أن تدرك أن كل جانب من جوانب الحياة يخضع الآن لتصنيفات عامة للغاية. تمامًا كما يمكن لمراجعة Yelp السيئة أن تقلل بشكل مباشر من عائدات المطعم ، عندما ينتقد الموظفون شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع التوظيف مثل Glassdoor ، ستحتاج إلى إنفاق المزيد لجذب أفضل المواهب.

كيف يساعدك تطبيق تاسكد ان لتقليل معدل دوران الموظفين؟

تطبيق تاسكد ان لإدارة المهام يساعدك على تقليل معدل الدوران عن طريق خلق بيئة عمل صحية وتقليل ضغط العمل. ذلك من خلال:

 

  • العمل بكفاءة وتقليل الخسائر , الترتيب والتنظيم , التأكد من استغلال طاقات ومهارات كل أفراد فريق العمل بالشكل الصحيح , الالتزام بالمواعيد المحددة لكل مهمة أو مشروع , تحديد الأولويات.
  • تحديد أولويات الأعمال الخاصة بك، مما يضمن الانتهاء من المهام الأكثر أهمية أولاً. وأيضًا من خلال قدرتك على تحديد الأولويات يُمكنك التركيز على كيفية التعامل مع المهام بدلاً من التشتت بينها.
  • رؤية المهام لا تساعدك في تذكر ما تحتاج إلى إنجازه فحسب، بل تساعدك أيضًا في فهم المشروع أو المهام بشكل أفضل حيث تصبح التبعيات واضحة ويصبح التعاون أمرًا  طَبِيعِيًّا عندما تتم كتابة كل شيء بطريقة سهلة الفهم.

 

المصادر:

https://www.netsuite.com/portal/resource/articles/human-resources/employee-turnover.shtml

https://www.aihr.com/blog/how-to-calculate-employee-turnover-rate/

 

اترك تعليق

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة مشار إليها *