كيف تبدأ التجارة الالكترونية في السعودية؟

22 فبراير، 2023بواسطة Moamen Mohammed0

“متجر الكترونى” هي الكلمة الأكثر بحثًا على جوجل، وذلك بعد النجاح والأرباح التي حققتها مواقع التجارة الالكترونية لعدد كبير من المواطنين السعوديين من أفراد وتجار ورواد أعمال.

وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية أصدرت إحصائية لرصد عدد المتاجر الإلكترونية والمقارنة بين عامي 2020 – 2021 وكانت النتيجة صادمة للجميع حيث زادت نسبة وجود المتاجر الإلكترونية إلى 12% في عام واحد.

وباقي دول العالم خاصة بعد التأثير السلبي لإنتشار فيروس كورونا على قطاع التجارة والاقتصاد.

هذا هو موضوع مقال اليوم حيث نستعرض كافة الشروط اللازمة لإنشاء متجر الكترونى، وتكلفته، وشروط ترخيص المتجر الالكتروني الخاص بك وفقا لآخر لوائح وزارة التجارة بالمملكة العربية السعودية.

 

ما هي التجارة الالكترونية (متجر الكترونى)؟

قبل الحديث عن أهم شروط البدء في مجال التجارة الالكترونيه خاصة بالمملكة العربية السعودية، دعنا نتعرف على مفهوم المتجر الإلكتروني بشكل مبسط ودقيق.

في البداية وجب التوضيح بأن المتجر الإلكتروني هو صورة مماثلة من متاجر البيع بالتجزئة الموجودة في المحلات العادية والأسواق التجارية مع وجود بعض التحديثات التي تساهم بشكل كبير في بيع المنتجات أو الخدمات للجمهور بشكل أسهل وأسرع وتحقيق أرباح أكثر.

كيف اسوي متجر الكتروني؟

هل تعلم أن حجم التجارة الالكترونيه الآن يُقدر بعشرات الملايين من الدولارات، خاصة في العالم العربي؟ وذلك رغم قلة عدد المتاجر الالكترونيه، ما يعني وجود كم هائل من الفرص التي يمكن استغلالها.هذا هو السبب الأول الذي قد يدفعك إلى إنشاء متجر الكترونى. 

ما السبب الثاني وهو إنخفاض رأس المال المطلوبة لإنشاء متجر الكترونى خاصة عند المقرانة وبالمتاجر التقليدية التي تتطلب رأس مال كبير لنجاحها وتنفيذ العمليات الأساسية مثل: شراء مقر للبيع أو التخزين، استخراج التراخيص والإجراءات الإدارية، والنفقات التشغيلية مثل: فواتير الماء والكهرباء والإنترنت وغيرها.

 

مميزات التجارة الالكترونية للمتسوقين

تُعد ميزة الدفع الإلكتروني أهم مميزات التجارة الالكترونهة حيث تسهل الكثير من الوقت والمجهود على المتسوقين. أيضا تعتبر ميزة تتبع الطلب أو الشحنة واحدة من سبل الراحة والأمان للعملاء حيث يستطيعون بضغطة واحدة معرفة مكان الشحنة وتتبعها حتى تصل إليه.

أما الميزة الأهم والأقوى هي إمكانية تحميل تطبيقات التسويق عبر الهاتف الجوال، وبذلك يستطيع المتسوق إجراء أي معاملة على المتجر وهو في أي مكان من خلال هاتفه دون الحاجة إلى التواجد في مكان محدد.

 

مميزات التجارة الالكترونية للتاجر

تعود فكرة التجارة الالكترونية بالنفع على التاجر أيضا حيث يستطيع التحكم في إدارة التجارة بالكامل عبر الهاتف المحمول، مما يجعل عمليات البيع أسهل وأسرع مع توفير الوقت والمجهود. يساعده ذلك على تحسين التجارة ودارسة لتوسعات والاستراتيجات اللازمة لتكبير وزيادة أرباح التجارة.

 

لماذا تلجأ للبدء في إنشاء متجر الكترونى؟

لأن الإحصائيات هي خير دليل، نجيب على سؤالكم اليوم بآخر الأبحات والدراسات التي تمت حول العالم ونصت النتائج على إن حجم التجارة الالكترونية في العالم العربي وصلت إلى 7 مليار دولار، وتملك المملكة العربية السعودية نسبة لا بأس بيها من هذه القيمة يبلغ حوالي 1.5 مليار دولار.

لم تنتهي رحلتنا مع الإحصائيات بعد! تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من دول العالم العربي التي تصدرت مجال التجارة الالكترونية وذلك بإستحوازها على أعلى نسبة مسوقين ومشترين برقم يصل إلى  10.6 مليون.

قبل الإنتهاء من فقرة الإحصائيات، هل تعلم أن حجم التجارة الالكترونيه في المملكة العربية السعودية وصل نحو 33 مليار ريالخلال عام واحد؟ بمعنى آخر نستطيع القول بأن المملكة تحتوي على 45% من حجم التجارة الالكترونيه في الشرق الأوسط والعالم العربي.

بغض النظر عن المتاجر الإلكترونية الغير مسجلة، وصل عدد المتاجر الإلكترونية حول العالم لأكثر من 2 مليون، وحوالي 25501 متجر الكترونى في السعودية فقط.

 

خطوات إنشاء متجر الكترونى ؟ 

بعد الحديث بإستفاضة عن آخر الإحصائيات، يتراود على ذهنك سؤال محدد وهو “ما هي الخطوات اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني وما شروط ترخيصه؟”

هذا المقال يساعدك بشكل دقيق على بدء خطواتك في مجال التجارة الألكترونية بداية من إنشاء المتجر وترخيصه ونهاية ببيع المنتجات والإستفادة من الأرباح. في البداية يجب أن تتعرف على شروط فتح متجر الكترونى في المملكة العربية السعودية.

 

طريقة فتح متجر الكترونى في الممكلة العربية السعودية

قبل الإستفاضة في شرح طريقة فتح متجر الكترونى بالمملكة العربية السعودية يجب توضيح الشروط الأساسية والتراخيص المطلوبة لفتح متجر إلكتروني أو منصة تسوق عبر الإنترنت، سواء كانت ع موقع ويب أو تطبيقًا للهواتف الذكية.

 

ما هي الشروط اللازمة لفتح متجر الكترونى في المملكة؟

الشروط بسيطة ولا تطلب الكثير من الجهد ولا تختلف عن شروط فتح المتجر التقليدي كثيراً. في مقال اليوم سوف نتحدث عن أهم التفاصيل اللازمة لإنشاء متجر الكترونى في الممكلة العربية السعودية حسب توجيهات وزارة التجارة والإستثمار في الممكلة العربية السعودية وتتمثل في:

  1. وجود سجل تجاري متجر إلكتروني، يتم إستخراجه من وزارة التجارة والاستثمار إلكترونيا.
  2. وجود حساب بنكي باسم الشركة أو المؤسسة في أحد البنوك الموجودة بالمملكة.
  3. وجود حساب مع شركة شحن لضمان التوصيل وحفظ حقوق العملاء.

تعرف على اهم احكام نظام التجارة الإلكترونية

خطوات إنشاء متجر إلكتروني في السعودية 

 لفتح متجر إلكتروني  في المملكة العربية السعودية يجب عليك استخراج سجل تجاري والذي يندرج ضمن المجالات التالية:

  • – الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • – التجارة الالكترونية.
  • – التجارة عن طريق الإنترنت.

قدّم طلبك عبر الموقع لإلكتروني الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار السعودية واتبع الخطوات الموجودة بالترتيب.

ما هي الالتزامات الواقعة على صاحب المتجر الإلكتروني بالمملكة؟

  1. توضيح كلا من: أسمه – عنوانه – وسائل الاتصال به – رقم سجّله التجاري الإلكتروني في صفحة من نحن بالموقع الالكتروني.
  2. ضمان السرية التامة في كل ما يتعلق بالمعلومات التي يجمعها عن العملاء، ويتم الإكتفاء بالمعلومات الضرورية لإتمام عملية البيع فقط بعد موافقة العميل.
  3.  توضيح كافة المعلومات للعميل في صفحة من نحن أو صفحة الشروط والأحكام، وتشمل هذه المعلومات كل تفاصيل العقد وآلية العمل الخاصة بالتاجر.
  4. التأكد من وجود وصف دقيق للسلعة أو الخِدمة وسعرها وإجراءات التسليم والدفع، والضمان  على الموقع الإلكتروني. 
  5.  يجب العلم بأن صفحات الأحكام والشروط واحدة من تُضمّن من أهمّ متطلبات فتح متجر إلكتروني في المملكة، وذلك حتى يوافق عليها المشتري قبل إجراء عملية الشراء وتأكيد الطلب.  
  6. لا يحقُّ تأخير تسليم المنتج للمشتري أكثر من 15 يوم، وإذا حدث يحق للعميل استرجاع مبلغه كاملاً.
  7.  يستطيع العميل إرجاع أو استبدال المنتج إذا إكتشف إنها لا تطابق المواصفات خلال 15يوما. 
هل يحق للتاجر فسخ العقد؟

طبقا للمادة 7، لا يحق للاجر فسخ العقد في الحالات التالية:

  • مُطابقة المُنتج للمواصفات المذكورة على المتجر الإلكتروني. مع العلم بأنه لا يحق تحميل التاجر أي مصاريف في حال ظهورعيوب في المنتج بسبب سوء استخدام العميل. 
  • إن كانت الخِدمة أو المنتج قابلة للاستخدام دون دليل مثل (البرامج المعلوماتية، الأسطوانات، كُتب، صُحف).

 

هل توجد عقوبات في حالة مُخالفة كتاب التجارة الالكترونية؟

الإجابة ببساطة هي نعم، في حالة مخالفة كتاب التجارة الالكترونية في الممكلة العربية السعودية مثل إنشاء متجر إلكتروني بدون استخراج رخصة وذلك وفق للمادة 18 و 19 من كتاب التجارة الالكترونية في النظام السعودي.

 

عقوبة المُخالفين لشروط فتح متجر إلكتروني هي:

  1. تلقّي إنذار أولي.
  2. غرامة تُقدّر بمليون ريال سعودي.
  3. حجب الموقع / متجر إلكتروني مؤقتا. أو حجبه نهائيا إذا ارتأت اللجنة المُختصة ذلك.
  4. يجوز تقديم تظلُّم للمحكمة الإدارية حسب المادة 20 من القانون السعودي.

 

تطور التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية

قديما كانت التجارة الالكترونية تنمو بمعدل بطيئ خاصة في المملكة العربية السعودية، لكن مؤخرا أثبتت الدراسات أن أكثر من 8٪ من السكان في المملكة يعتمدون على الإنترنت لإجراء عملياتهم الشرائية.

نسبة 6٪ من المواطنين يستخدمون الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، و 7٪ قاموا بحجوزات سفر على الإنترنت.

 

كيف تحدد المنتجات الأكثر طلبَا من العملاء؟

هيا بينا نتعرف على أهم الطرق الفعالة للكشف عن أكثر المنتجات التي يبحث عنها العملاء:

  • مؤشرات جوجل: Google Trends أحد أهم الأداوات الممتازة لتحديد أهم المنتجات ذات الشعبية العالية. أيضا يساعدك في المقارنة بين أكثر من منتج بناءَا على شعبية كلمات البحث التي استخدمها الجمهور.

 

  • الكلمات الرئيسية (المفتاحية) يساعدك مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل في معرف حجم البحث الحقيقي بالأرقام حول أي منتج لتحديد شعبيته. وبهذا تستطيع معرفة عدد الباحثين عن المنتج الذي تريد بيعه ومدى تنافسية الكلمات الرئيسية.

ينصحك “ويلت” بأن تتجنب أي منتج تقل عمليات البحث فيه عن 300 عملية في الشهر.

  • تّعرف على مشكلات العملاء يساعدك على ذلك مواقع التواصل الإجتماعي بأشكالها المختلفة مثل الفيس بوك- المنتديات – ومراجعات المنتجات، حيث تكشف لك الكثير عن مشاكل العملاء. من خلال معرف شكاوى العملاء، يمكنك دمج الحلول في استراتيجية البيع وآلية تسويق وعرض وتقديم المنتج.

 

  • الإقتداء بالمتاجر الكبرى: تملك المنصات الكبرى للتجارة كمية كبيرة من البيانات الهامة عن المنتجات المقرر بيعها خلال كل فترة وأراء الجمهور حولها، أيضا يجب عليك متابعة البائعين المنافسين لك.
  • ابدء بالتروبج للمنتجات الجاذبة للعملاء: حماسك للمنتج سوف يظهر في تسويقك له وسيزيد إصرارك لإقناع العميل بيه وإتمام عملية البيع بنجاح. وبالتأكيد سوف يظهر شغفك في طريقة تحدثك ووصفك للمنتج.

 

  • هشاشة المنتج: هشاشة المنتج أو قابليته للتلف واحدة من أهم العوامل التى ينبغي عليك مراعتها، خاصة لو كنت سوف تللجأ لعمليات التخزين أو الشحن.

 

ماهي طرق الحصول على المنتجات لعرضها في متجر الكترونى؟

قبل إتخاذ خطوات جدية لإنشاء متجر الكتروني، يجب التفكير في طرق الحصول على المنتجات المراد بيعها. في هذا المقال سوف نتحدث عن أشهر ثلاث طرق وتتمثل في:

التعاون مع  تاجر جملة أو مصنع: في البداية يمكنك شراء المنتجات من تاجر جملة أو من المصنع.هنا سوف تتحمل تكاليف شراء المنتج وتكاليف التخزين بالإضافة إلى تكاليف صيانته وشحنه. يمكنك أن تحقق أرباحا كبرى في حالة إختيار مودًا معترف بيه.

صناعة المنتج: هذا هو الإختيار الذي يفضله أصحاب المتاجر الذين يعملون في بيع المنتجات التى لها جانب فنى وجمالي مثل المشغولات اليدوية. التكاليف الرئيسية هنا في المواد المستخدمة والوقت المستهلك في صناعة المنتجات.

(كلما كان المنتج مميز كلما تتطورت علامتك التجارية) 

 

الدروب شيبينج: طريقة تساعد أي شخص على بيع المنتجات عبر الإنترنت دون الحاجة إلى شرائها او تخزينها، وهى طريقة حديثة للربح من خلال الانترنت زاد استخدامها بشكل كبير مؤخرا.  

 

ابحث عن منافسيك:

بعد تحديد المنتج الأفضل ومعرفة مكانه في السوق وحجم الطلب عليه، يأتي دورالبحث عن المنافسين ودراسة أسلوبهم. ذلك للتعرف أدائهم ومدى تلبيتهم لحاجات السوق والعملاء. في السطور القادمة سوف نتعرف عن الطرق الفعالة للوصول إلى منافسيك بسهولة: 

 تجنب أخطاء البحث عن المنافسين: حصر البحث على المنافسين الذين يبيعون نفس منتجك هو أحد أبر الأخطاء التي قد تقع فيها عند البحث عن المنافسين. والأفضل هو أن تبحث عن المنافسين الذين خدمات آخرى لعملاءك.

 

حلل منافسيك بدقة: دراسة كل ما يقدمه منافسوك وإنشاء ملفات فردية لكل منافس هو الخريطة اللازمة لتتبع تحركات منافسيك وتوقع خطواتهم القادمة.

تعزيز الروابط والشراكات: حاول توسيع دائرة متجرك الالكتروني وذلك بالتعاون مع الغرف التجارية أو بالشراكة مع متاجر آخرى.

التلاعب بالأسعار: إن خفض الأسعار بهدف إكتساب المزيد من العملاء واحدة من الاإستراتيجيات التى أثبتت فشلها على المدى الطويل. الهدف الحقيقي هو أن تضيف قيمة لعملاءك إما في خدمتهم أو عمل مزيج من الأدوات التي تلبي إحتياجتهم وتقديمها لهم.

 

استراتيجية البيع على الإنترنت

قبل البدء في البيع هناك مجموعة من الأسئلة المهمة يجب أن تجيب عليها حتى تتوصل إلى إستراتيجة البيع المناسبة لك.

في البداية يجب أن تعرف بأن الأمر لا يقتصر عند هذه الأسئلة للوصول إلى استراتيجية فعالة، لان بمرور الوقت تختلف طبيعو السوق وإحتياجات الجمهور والعملاء  وبالتالي ستحتاج إلى تعديل الاستراتيجية بناء على ذلك.

 لذلك فإن الهدف من هذه الأسئلة هو تسهيل العثور على ما تحتاجه لإتمام عمليات البيع على الإنترنت، وهذه الأسئلة هي:

ما المبيعات التي تريد تحقيقها؟ المقصود هنا هو الهدف المراد تحقيقه سواء كان مقدار معين من المال أو الوصول لعدد معين من المنتجات التي تم بيعها في فترة زمنة محددة.

 

ماهو هامش الربح المرضي بالنسبة لك؟ يجب عليك تحديد هامش الربح اللذي ترغب في تحقيقه، يساعدك ذلك في إعادة عمليات التسعير أو التفكير بشكل أوضح في طرح العروض أو الخصومات.

ملحوظة: عند تحديد السعر يجب الأخذ في الإعتبار حساب تكاليف الإنتاج والشحن.

 

هل تعرف منافسيك؟ ابحث عن منافسيك عبر المتاجر الإلكترونية الكبرى وادرس بدقة وصفهم للمنتجات وأراءء الجمهور فيها، يساعدك ذلك في تتبع إتجاهتهم في التسويق والبيع وقيم التصوير والعرض لمنتجاتهم

 

نشاطات عملاؤك على الإنترنت؟ سد إحتياجات عملاءك يعتمد على درجة معرفتك بهم، يجب عليك مراعاة إختلاف ظروف عملاءك وتنويع طرق الدفع للحصول على المنتج.

 

كيف يجدك عملاءك؟ يعتبر هذا واحد من أهم الأسئلة التي يجب الإجابة عليها لنجاح متجرك الالكترونى، يجب عليك أن تفكر في كل الطرق التب تساعد عملاءك في الوصول إليك بسهولة سواء باستخدام السيو أو حملات البريد الإلكتروني أو فيسبوك.

يمكنك ايضاً التعرف على:-

اهم مهارات ادارة الاعمال من خلال مقال ادارة الاعمال

5 مهارات لـ ادارة الوقت تعلّمها في دقائق من خلال مقال ادارة الوقت

ابسط الطرق لإدارة الموارد البشرية في شركتك من خلال مقال ادارة الموارد البشرية

اترك تعليق

Your email address will not be published. الحقول المطلوبة مشار إليها *